10حقائق مهمة عن مرض الأنيميا

10حقائق مهمة عن مرض الأنيميا

تحدث الأنيميا في جسم الإنسان عندما يكون هناك نقص في الحديد ، وهذا يعني أن هناك نقص في الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء ، ويعتبر نقص الحديد النوع الشائع للأنيميا ، حيث توجد عدة أنواع أخرى لها .

يحتاج جسم الإنسان الحديد لإنتاج الهيموجلوبين وعندما لا يكون هناك حديد كافي في الدم ، لا يستطيع الحصول على احتياجاته اللازمة من الأكسجين ، والهيموجلوبين هو البروتين الذي يوجد في خلايا الدم الحمراء ، وهو المسؤول عن حمل الأكسجين إلى الأنسجة .

عندما يصاب الشخص بنقص الحديد ، فإنه يلاحظ ظهور بعض الأعراض مثل الضعف ، شحوب البشرة ، هشاشة الاظافر ، الضداع ، مشاكل التنفس من بين الكثير من الأعراض ، ويعاني حوالي 50% من الناس من الأنيميا .

أشياء لا تعرفها عن الأنيميا :
1- نقص استهلاك الأطعمة الغنية بالحديد يسبب الأنيميا : تحدث الأنيميا نتيجة نقص الحديد في الجسم ، والكثير منا لا يحصل على الأطعمة الغنية به مثل السبانخ ، العدس ، الفول واللحوم ، مما يسبب زيادة خطر الإصابة بالأنيميا وصعوبة امتصاص الحديد في الدم .

2- فقدان الدم يسبب الأنيميا : هناك بعض الأشخاص الذين يخضعون لعمليات جراحية أو للولادة ، الذين قد يمرون بانخفاض نسبة الدم ، كما يمكن أن ينخفض لديهم عدد خلايا الدم الحمراء وذلك نتيجة النزيف وفقدان كمية كبيرة من الدم ، بالإضافة إلى ذلك فالقرح التي تسبب النزيف الداخلي أيضا يمكن أن تسبب نقص الحديد .

3- الأطفال الصغار والنساء أكثر عرضة للأنيميا : إن الأطفال والرضع والنساء هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأنيميا ، والنساء التي قد تعاني من النزيف الثقيل أثناء الدورة الشهرية يزداد لديهن خطر الإصابة ، بالإضافة إلى كبار السن الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي وقرح المعدة .

4- الحمل يسبب الأنيميا : يزداد خطر الإصابة بنقص الحديد لدى المرأة الحامل فعندما تحمل الأم طفلها في بطنها ، تقل نسبة الدم في الجسم ، وهذا يعني حاجته إلى المزيد من الحديد .

5- التعب أحد أعراض الأنيميا : يعتبر الشعور بالتعب من أبرز علامات الإصابة بالأنيميا ، كما تشمل بعض الأعراض الأخرى  مثل الدوار وسرعة ضربات القلب .

6- أهمية اختبار الدم : إذا كنت تعاني من الأنيميا ، ينبغي إجراء فحص مستوى الهيموجلوبين ، فإذا كان منخفضا يتم التشخيص بالإصابة بالأنيميا ، ويجب البدء في تناول العلاج المناسب .

7- المكملات الغذائية : يحتاج الأشخاص الذين يعانون من نقص  الحديد إلى تناول المكملات الغذائية ، لتساعدهم على زيادة مستوى الحديد ، ولكن يجب استشارة الطبيب حتى لا تتعارض مع الأدوية التي ربما تكون تتناولها .

8- فيتامين ج يعزز امتصاص الحديد : إذا كنت تعاني من نقص الحديد ، جرب استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين ج ، وذلك لأنه يساعد الجسم على امتصاص المزيد من الفواكه ، المكسرات ، البذور والخضروات ، ويمكنك الاستمتاع بكأس من عصير البرتقال يوميا لتعزيز استهلاك الحديد .

9- تجنب منتجات الحليب : يجب تجنب الاستهلاك الزائد لمشتقات الحليب ، لأنها غنية بالكالسيوم الذي يتعارض مع امتصاص الحديد ، فتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع الأطعمة الغنية بالحديد يؤثر على الكمية التي تم امتصاصها ، لذلك ينصح بترك فترة من الوقت بينهما .

10- احذر الجلوتين : يجب أن يبتعد الأشخاص الذين يعانون من الأنيما عن تناول أطعمة الجلوتين ، فتناول هذه الطعمة مثل القمح والشعير ، التي ربما تدمر جدران الأمعاء وتمنع امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد والفولات .

الوسوم

فقر الدم

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "10حقائق مهمة عن مرض الأنيميا"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel