تأثير الحمل على صحة الأسنان

تأثير الحمل على صحة الأسنان

على الرغم أن فترة الحمل تكون مصدر للسعادة والمفاجآت السارة ، لكنها تجلب بعض المشاكل الصحية ، حيث تحدث الكثير من التغيرات على الجسم ، كما توجد بعض المشاكل المرتبطة بصحة الفم ، بمعنى آخر يؤثر الحمل حتى على صحة الفم ، وهذه التغيرات التي تحدث تكون متعلقة بشكل رئيسي بزيادة هرموني الإستروجين والبروجيسترون .

والعناية الجيدة بالفم والأسنان تساعد على الوقاية من بعض المشاكل مثل جفاف الفم ، تسوس الأسنان وزيادة اللعاب ،  لذلك ينصح بزيارة طبيب الأسنان مرة شهريا خلال فترة الحمل ، بالإضافة إلى الحرص على تناول النظام الغذائي الصحي المتوازن والإهتمام بالنظافة الشخصية للفم والأسنان .

أثبتت العديد من الدراسات أن الإفتقار إلى النظافة الشخصية للأسنان يمكن أن تسبب مشاكل في تطور الجنين ، تمر البكتريا خلال الدم وربما ينتج عن ذلك انخفاض وزن  الجنين  عند الولادة ، وتوجد بعض الطرق التي يؤثر فيها الحمل على صحة الفم .

1- التهاب اللثة أثناء الحمل :
تلاحظ الكثير من النساء تغيرات على اللثة أثناء فترة الحمل ، فربما تتغير اللثة إلى اللون الأحمر وربما تتعرض إلى النزيف أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة ، كما تعاني بعض النساء من التورم الشديد للثة ، جميع هذه التغيرات تشير إلى هذه الحالة ، وربما يكون ارتفاع مستوى الهرمونات سببا وراء ذلك ، تبدأ هذه المشكلة في الشهر الثاني وتزداد سوء خلال الشهر الثامن ، على الرغم من ذلك يمكن أن تختفي هذه المشكلة بمجرد ولادة الطفل .

2- الحمل الحبيبي : والذي يعرف أيضا بالورم الحبيبي القيحي أو ورم الحمل ، وهو نمو حبيبات حمراء تقع على اللثة ، وهذه الحبيبات يمكن أن تسبب الإنزعاج قليلا ، ولكنها ليست خطيرة أو أورام خبيثة ، وهذه الحالة تتطور في المرحلة الثانية من الحمل ، والتي تنتج عادة عن عدم النظافة الشخصية .

3- تآكل الأسنان : يعتبر تآكل الأسنان أحد الحالات الشائعة أثناء الحمل ، مع الإعياء الصباحي والقيء ،  فالقيء المستمر يمكن أن يسبب تآكل طبقة المينا في الجزء الأمامي والخلفي من الأسنان ، نتيجة المحتوى الحمضي ، كما يمكن أن تؤثر على قوة الأسنان .

4- جفاف الفم : يعد جفاف الفم أحد المشاكل الشائعة الأخرى التي تواجهها المرأة الحامل ، والتي يمكن مكافحتها بتناول الكثير من الماء  والحفاظ على رطوبة الجسم ، وربما يكون الأمر متعلقا بالتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل ، وتكون هذ  الحالة مصحوبة بانسداد الأنف ، تشقق الشفاة والصداع .

5- زيادة إفراز اللعاب : تعتبر من المشاكل النادرة أثناء الحمل ، وهذه الحالة تحدث في مرحلة مبكرة من الحمل وتختفي مع نهاية المرحلة الأولى من الحمل ، وترتبط  زيادة إفراز اللعاب بالغثيان والحموضة التي تكون شائعة أثناء الحمل .

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "تأثير الحمل على صحة الأسنان"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel