اللزمات الحركية عند الأطفال و طرق علاجها

اللزمات الحركية عند الأطفال و طرق علاجها

اللزمات الحركية أو بالأسم الآخر اللزمات العصبية ، عبارة عن حركات غير طبيعية تتم لا إردايا ، و غالبا تحدث في عضلات الوجه و الرقبة و الحنجرة ، و هذه الحركات متكررة ليست دائما تكون منتظمة .

بعض أنواع الحركات العصيبة
– حركة رمض العينيين ، أو ما يعرف باعتصار العين .
– بعض حركات الرأس ، و أشهرها حركة الرأس لليمين أو اليسار أو لأحد الاتجاهين .
– عمل بعض الحركات بالفم ، و هناك العديد من الحركات الاخرى .
– و هناك نوع آخر من اللزمات ، يعرف باسم اللازمات الصوتية ، مثل الصوت الذي يصدر من الشخص محاولا تنظيف حنجرته ، أو صوت النحنحة أو الكحة المتكررة .

– غالبا تنتج هذه الحركات عن بعض الانقباضات السريعة ، التي تحدث بشكل مفاجئ في العضلات ، مما يؤدي إلى ظهور هذه الحركات المتكررة بشكل لا إرادي ، و لا يتمكن الطفل من مقاومة هذه الحركات اللاإرادية ، أو الأصوات التي يصدرها لفترة من الوقت ، و تنقسم هذه اللازمات لعدة متلازمات يتم تصنيفها على النحو التالي .

متلازمة توريت
– و قد تم تصنيف هذه المتلازمة ضمن المتلازمات النفسية في عام 1885 ، و تظهر هذه المتلازمة عند الأطفال و المراهقين ، حتى الثامنة عشر من عمرهم ، أما عن الوقت الأكثر شيوعا لظهور هذه المتلازمات ، فهو عمر السابعة .

– قد تظهر هذه اللزمات العصبية في سن مبكر ، و عادة تبدأ بحركات لا إرداية في الوجه و الرقبة ، ثم تتطور لتصل إلى مناطق الجذع و البطن و الأطراف ، و هذه المتلازمات قد تؤثر على بعض الوظائف في الجهاز الهضمي و التنفسي ، كما أنها قد تتسبب في ظهور بعض التجاعيد .

– في الغالب يظهر قبل الإصابة بها بعض العلامات النفسية ، و منها الغضب و صعوبة التركيز و التوتر .
– و هذه المتلازمة يتم علاجها ، خلال فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر .

اضطرابات اللازمة المزمنة
– و هذا الاضطراب يتم تشخيصه بعد التأكد من ، خلو المريض من أي عرض من اللازمات الأخرى .

– حتى الآن لا توجد احصائيات كافية حول معدل انتشاره ، و قد لوحظ أن أغلب الأطفال المصابين به ، كانت أسباب الإصابة هي العوامل الوراثية .

– يلاحظ ظهور أعراض المرض في الطفولة المبكرة ، و هو عبارة عن لزمات حركية فقط يتم تكرارها للعديد من المرات ، بشكل يومي مما يشعر المريض ، بإعاقة حياته الإجتماعية .

– غالبا يصاحب هذه الحالة أمر يعرف باسم ، قذارة الألفاظ على المستوى الذهني ، و يتمثل هذا في عبارات بذيئة يتلفظ بها المصاب دون أن يدري .

– و يحتاج هذا النوع من الأمراض للتشخيص الدقيق ، و ذلك لأنه يتشابه مع العديد من المتلازمات الأخرى .

اضطراب اللازمة المؤقت
– و هنا يظهر على المريض لزمات عصبية ، أما صوتية أو حركية أو كليهما معا ، و هذا النوع من الاضطرابات يشبه كثيرا متلازمة توريت .

– يجد المريض نفسه يعاني من كلمة واحدة أو أكثر ، تتكرر باستمرار دون أن يشعر و يستمر على هذا لمدة من اربعة أسابيع إلى اثني عشر شهرا ، و يظهر هذا الاضطراب قبل سن الثامنة عشر .

علاج اللازمات الحركية عند الأطفال
– أثبتت الدراسات و الاحصائيات بالأدلة القاطعة ، تحسن العديد من الحالات التي تعرضت للإصابة بالمرض ، قبل سن السادسة على الرغم من طول مدة العلاج .

– يتم إخضاع المريض للعلاج النفسي حتى يتمكن من تجاوز العقبات الإجتماعية ، التي تعرقل طريقة و يتمكن من التعامل مع هذه اللازمات .

– هناك بعض الحالات تستدعي إعطاء المريض بعض أنواع العقاقير الطبية ، بغرض الحد من تطور الحالة و علاج الآثار الناجمة عنها .

– على الأبوين الأخذ بالإعتبار بأن هناك عدد من العوامل تؤثر على سرعة الشفاء ، من الاضطراب و منها مدى شدة اللازمات و مدى تكرار حدوثها .

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "اللزمات الحركية عند الأطفال و طرق علاجها"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel