الفرق بين البناء الضوئي والتنفس الخلوي

الفرق بين البناء الضوئي والتنفس الخلوي

يجهل البعض التفريق بين عمليتي البناء الضوئي والتنفس الخلوي ، حيث لكل عملية مراحل خاصة بها وتميزها عن الأخرى ، كما أن لكل عملية فئة خاصة تميزها ، وسوف نوضح الفرق بين العمليتين من خلال هذا المقال .

البناء الضوئي

هي عملية خاصة بالكائنات التي تحتوي على الكلوروفيل مثل النباتات ، والطحالب الخضراء ، والبكتيريا الخضراء ، فجميع هذه الكمائنات تستطيع بناء غذائها بنفسها بمساعدة الشمس والصبغة الخضراء ، ومن هذا يمكن استنتاج أن عملية البناء الضوئي يمكن أن تختص بالنباتات الخضراء ، وتحدث في الأجزاء الخضراء من النباتات كالأوراق ، والأغصان ، والبناء الضوئي عبارة عن تفاعل كيميائي يحدث بمساعدة الشمس في وجود الماء .

تقوم جذور النبتة بامتصاص الماء من التربة بواسطة الخاصية الأسموزية ، وثاني أكسيد الكربون عبر الثغور المنتشرة على الأوراق ، ومع شروق الشمس تقوم فوتونات الضوء بالوقوع على الأجزاء الخضراء فتحلل الماء لجزيئات هيدروجين ، وأكسجين ، وتقوم بتكوين روابط جديدة لانتاج سكر الجلوكوز ، وهو الأساس الذي يعتمد عليه النبات في صنع غذائه ، ويحدث ذلك بمساعدة مادة الكلوروفيل أو اليخضور الموجود في البلاستيدات الخضراء ، وتقوم النبتة بانتاج الأكسجين وبخار الماء ويقوموا بالخروج من خلال الثغور ، وبهذا تكون انباتات ساعدت على التخلص من ثاني أكسيد الكربون السام ، وأنتجت الأكسجين الضروري لتنفس الكائنات الحية ، كما قامت بانتاج مواد غذائية .

مراحل البناء الضوئي

يمكن تقسيم البناء الضوئي لمرحلتين :

مرحلة الضوء

تحدث هذه المرحلة أثناء النهار ومع وجود أشعة الشمس ، وتقوم بتحويل الطاقة الضوئية للشمس إلى طاقة كيميائية مختزنة في المركبات ، ومع سقوط فوتونات الضوء على أوراق النبتة تقوم جزيئات الماء بالإنشطار ويقوم الهيدروجين بالتحاد مع مركب موجود في النبتة ويسمى فوسفات النيكوتين أمايد أدنين ثنائي النيوكليوتيد NADP) +) في عملية الأختزال ويتكون (NADOH) ويخرج الأكسجين من ثغور الورقة ، وينتج جزئ طاقة ويسمى أدينوسين ثلاثي ATP) ) ، وتخزن النبتة هذه النواتج لوقت متأخر لإكتمال عملية البناء الضوئي .

مرحلة الظلام (دورة كالفن )

تحدث هذه المرحلة أثناء الليل ، وتسمى هذه المرحلة بالمرحلة غير الضوئية ، وتقوم بعدها النبتة باستكمال عملية البناء الضوئي ، ويقوم ذلك باستخدام المركبات العضوية الموجودة في اليخضور ، ويتم استخدام جزيئات الطاقة الناتجة في الخطوة السابقة لتحريك التفاعل .

نواتج البناء الضوئي

ينتج عن عملية البناء الضوئي مركب كربوني يسمى سكر الجلوكوز ، ويعد الأساس في تكوين السكريات ، وباقي المواد الغذائية التي تستخدمها النبتة لتساعدها في عملية النمو والحصول على الطاقة ، وغالبية هذه المواد يتم استهلاكها في تكوين الثمار والبذور ، وتقوم النبتو بتحويل نواتج البناء الضوئي لكربوهيدرات أو بروتينات بطريقة غير مباشرة .

التنفس الخلوي

عبارة عن عملية بيوكيميائية تقوم بتحرير الطاقة من الروابط الكيميائية في جزيئات الغذاء ثم توفيرها لعمليات الحياة الأساسية ، وتحدث في جميع خلايا الكائنات حقيقية النواة وخاصة في الميتوكندريا ، وهي مكان معظم التفاعلات الكيميائية في الخلية .

مراحل التنفس الخلوي

تحدث عملية التنفس الخلوي بداخل الميتوكندريا وتنقسم لأربع مراحل تبدأ بمرحلة التحلل السكري ، وتنتهي بإطلاق الإلكترونات ، وهذه المراحل :

-تكسير جزيئات الجلوكوز ثم تحويلها من سكر سداسي الكربون إلى اثنين من الجزيئات العضوية ثلاثية الكربون وتسمى بيروفات .

-تأكسد جميع البيروفات الناتجة من تحلل السكر وتحويلها لجزيئين من الكربون ثم ربطهم بإنزيم أسيتيل ، وينتج عن هذه العملية غاز ثاني أكسيد الكربون .

-يقوم أنزيم أسيتيل الناتج من المرحلة السابقة بالإتحاد مع مركب رباعي الكربون ، وينتج بعدها العديد من تفاعلات الأكسدة التي تعمل على إعادة تشكيل الذرات فيما يطلق عليه دورة حمض الستريك .

-الفسفرة التأكسدية وهي أخر مرحلة من مراحل التنفس الخلوي ، حيث يتم تحويل الطاقة الناتجة من التفاعلات الكيميائية إلى طاقة قابلة للاستخدام عن طريق أكسدة المرافقات الإنزيمية فينتج عنها اطلاق إلكترونات عالية الطاقة ، يتم نقلها من خلال النواقل خارج الميتوكندريا وصولاً للأكسجين فينتج عنها جزيئات الماء .

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "الفرق بين البناء الضوئي والتنفس الخلوي"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel