مقتطفات من رواية ” الحياة في مكان آخر ” لـ ميلان كونديرا

مقتطفات من رواية " الحياة في مكان آخر " لـ ميلان كونديرا

رواية الحياة في مكان آخر هي إحدى أشهر روايات الكاتب ميلان كونديرا ، حازت تلك الرواية على جائزة الأطلس الكبير لعام 2012م ، و هي الجائزة التي تمنحها سنوياً السفارة الفرنسية للأعمال المترجمة .

نبذة عن الكاتب ميلان كونديرا

ميلان كونديرا هو كاتب وروائي فرنسي ولد عام 1929م في التشيك اشتهر بكتاباته الساخرة و السياسية ، و رشح لجائزة نوبل للآداب عدة مرات ، درس علم الموسيقى و المقطوعات الموسيقية ، تأثر فكره بشكل كبير بتجارب من الحرب ومن الاحتلال الألماني ، أكمل دراساته العليا في كلية الأفلام في أكاديمية الفنون الأدائية في براغ و أصبح محاضراً بعد تخرجه .

بدأ حياته العملية كشاعر ثم انتقل لكتابة الروايات و القصص القصيرة ، تابع كونديرا مشواره ليؤلف عدة قصص قصيرة ومسرحية من فصل واحد نجحت نجاحاً كبيراً هي مسرحية Majitelé klíčů (مالكو المفاتيح عام 1962) ، و من أشهر أعماله رواية Život je jinde (الحياة في مكان آخر عام 1969) ، و كتاب الضحك والنسيان ، و رواية الخلود .

نبذة عن رواية الحياة من مكان آخر

تم نشر رواية الحياة من مكان آخر 1969م ، حققت رواية الحياة من مكان آخر نجاحًا كبيرًا حول العالم ، و تم ترجمتها إلى العديد من اللغات و من بينها العربية ، و هي رواية اجتماعية تحكي عن بعض الموضوعات التي لطالما أثارت أذهان الكثير من الناس ، و هي رواية مليئة بالحقائق ، و تطرح الرواية سؤالًا عن مكان وجود الحياة و مبلغ الإنسان منها ، تقع أحداث الرواية خلال الحرب العالمية الثانية و ما بعدها ، و تحكي قصة جاروميل، هذا الصبي الذي كان ضحية زواج مليء بالعذاب ، و تعد الرواية هي ثالث أنجح الأعمال الأدبية للكاتب ، و حازت تلك الرواية على جائزة الأطلس الكبير لعام 2012م .

مقتطفات من داخل رواية الحياة في مكان آخر

– "وجعلت من مغامرةٍ غرامية مغامرة حياة".
– " لم تكن تريد أن تصبح شريرة , إنما أرادات ان تشير بهذا الرفض إلى أن المغامرة العظيمة للأمم لا يسعها ان تنسي المغامرات المتواضعة للقلوب ".

– "لم يكن يعيش حياته بل كان ينامها و كان في هذه الحياة النائمه يقفز من حلم إلى آخر ، كان يحلم وكان ينام و هو يحلم فيحلم حلما آخر بحيث كألن نومه أشبه بصندوق يتضمن صندوقا آخر ، و هذا بدوره يحوي آخر و هكذا دواليك" .

– "إن جاروميل شاعر، فكيف للمرء أن يكون شاعراً في ظل نظام ديكتاتوري؟ نظام لا تتوفر فيه حرية الفكر. تنبغي الإشارة إلى أن ياروميل لم ينعم بالحرية أبداً ، يخنقه حب أمه التي تتعقبه حيثما ذهب ، حتى في فراش العشقيات؛ و تخنقه إيديولوجيات و شعارات الحزب الشيوعي؛ يخنقه ذلك الأب الذي لم تتسنَ له معرفته؛ يخنقه حبه لفتاة لا يجدها جميلة؛ و يخنقه نظرته الضيقة للعالم".

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "مقتطفات من رواية ” الحياة في مكان آخر ” لـ ميلان كونديرا"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel