معلومات عن بداية اختراع المنطاد و مراحل تطوره

معلومات عن بداية اختراع المنطاد و مراحل تطوره

المنطاد هو عبارة عن وسيلة بسيطة من وسائل الطيران التي تتم اعتماداً على بالون ضخم ، يتكون من أنواع معينة من الأقمشة المعبئة بالغازات التي تقل كثافتها عن كثافة الهواء ، مما يجعلها قادرة على التحليق لمسافة عالية كما تكون هناك سلة كبيرة متصلة بها بواسطة حبال .

استخدام المناطيد قديماً و حديثاً :
يرجع تاريخ اختراع أول منطاد إلى القرن الثامن عشر حيث بدأت باختراع المناطيد التي تستخدم الهواء الساخن ثم مناطيد الهيدروجين ، و قد أدى ذلك إلى اختراع المناطيد  التي يمكن التحكم فيها بسهولة لذلك تم استخدامها للنقل الجوي و أصبحت منافسة للطائرات .

عام 1937م شهدت ألمانيا حادثة تحطم منطادها هيندنبورغ أثناء هبوطه في مطار ليكهرست الذي يقع في نيو جيرسي ، و كان السبب في ذلك هو اشتعال الهيدروجين الموجود داخل المنطاد ، و قد نتج عن هذه الحادثة العديد من الوفيات مما أدى إلى توقف استخدام المناطيد للسفر .

عاد التحليق بالمناطيد في بداية القرن الواحد و العشرين و كان بمثابة نشاط ترفيهي ، حيث يعمل الناس على استخدامه كنوع من أنواع الرياضات المسلية ، كما تم الاستعانة به في بعض الأنشطة العلمية الخاصة بالرصد الجوي ، و يتم الآن الكثير من المحاولات لتطوير المناطيد .

المحاولات الأولى لاختراع المنطاد :
– التجربة الأولى :
قام الراهب البرازيلي بارتولوميو بإجراء التجربة الأولى لإرتفاع منطاد هواء ساخن ، و قد استطاع هذا المنطاد أن يصل إلى ارتفاع أربعة أمتار في الهواء ، و قد تمت هذه التجربة أمام ملك البرتغال جون الخامس و كان ذلك في عام 1709م .

– التجربة الثانية :
أما التجربة الثانية تمت في عام 1782م على يد الأخوان مونتقولفيي اللذان قاما باستخدام بالون مصنوع من الورق و يوجد به هواء ساخن ، و قد نجح هذا البالون في الوصول لإرتفاع 300 متر عندما حلق بالقرب من ليون في فرنسا بعد عام من اختراعه .

تم تقديم عرض علني باستخدام هذا المنطاد و الذي استطاع فيه أن يصل إلى ارتفاع 1800 متر ، ثم استطاعوا بعض ذلك تطوير منطاد آخر يصل عرضه إلى 13 متر ، ثم وضعوا بداخله ديك و بطة و خروف و جعلوه يحلق لارتفاع 500 متر و كانت هذه بداية استخدام المناطيد المأهولة .

– التجربة الثالثة :
بعد أن تم استخدام المناطيد التي تعتمد على الهواء الساخن و حققت هذه النجاحات ، تم التوصل إلى المناطيد التي تستخدم الهيدروجين و كان ذلك في عام 1783م حيث استطاع الفيزيائي جاك شارلز بالتعاون مع الأخوان روبارت باختراع أول منطاد يعتمد على الهيدروجين ، و قد تمكن من التحليق في سماء باريس و قطع مسافة 25 كم .

تطور اختراع المناطيد :
كانت المناطيد التي تستخدم الهواء الساخن تتمتع بقدرة قليلة على المناورة ، مما دفع بعض المخترعين إلى إضافة أدوات للتحكم تجعل المنطاد سهل الاستخدام ، و بالفعل كانت أولى تلك المحاولات ترجع إلى المهندس هانري جيفارد عام 1852م حيث قام باستخدام آلة للبخار مزودة بمروحة تعمل على توجيه المنطاد إلى أنها لم تكن فعالة بشكل جيد .

عام 1884م تم استخدام محرك الكتروني يصل وزنه إلى 44 كيلو جرام من أجل التحكم في المنطاد الفرنسي ، و قد كان هذا المحرك يعمل بالبطاريات ، كما كان لهذا المحرك الفضل في فتح مجال واسع أمام تطور تقنية المناطيد ، إلا أن ذلك لم يستمر لفترة طويلة بسبب كثرة حوادث تحطم المناطيد التي نتج عنها البعد عن استخدامها في مجال الطيران التجاري .

عام 1931م استطاع  كل من اجوست بيكارد و بول كيبفال أن يقوما بتحطيم الرقم القياسي من خلال صعود المنطاد الخاص بهما لمسافة 16 ألف متر من خلال استخدام قمرة محصنة ، و قد كان الغرض من هذا الأمر هو عمل دراسة للأشعة الكونية ، و في عام 1978م تم تسجيل أولى محاولة لعبور المحيط الهادي باستخدام منطاد الغاز الغير مزود بأدوات تحكم .

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "معلومات عن بداية اختراع المنطاد و مراحل تطوره"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel