الفوائد الصحية لنبات الديجيتالس

الفوائد الصحية لنبات الديجيتالس

نبات الديجيتالس معروف منذ الماضي عند الأوروبيين فهم يستخدموه بكثرة في العلاجات الطبيبة المختلفة حيث قاموا بدمج النبات مع الأدوية العلاجية الكيميائية، وكثير من الدول مثل جنوب أفريقيا وألمانيا وتركيا، الآن تقوم بزراعة هذا النبات ليتم استخلاص أوراقه واستخدامها لما فيها من فوائد كثيرة، واحتوائه أيضا على مادة الجليكوسيدات التي تساهم في مقاومة كثير من الأمراض في جسم الإنسان.

نبات الديجيتالس :
نبات الديجيتالس هو نبات أرجواني ثنائي الحول من فصيلة حنك السبع فقد اكتشفه طبيب أوروبي مسقط رأسه من الريف الانجليزي، ولم يشتهر كثيرًا في البلاد العربية، وأكثر شهرته في البلاد الأوروبية فهو نوع من أنواع كثيرة عشبية أو شجرية معمرة،وللنبات الكثير من الأنواع منها نبات الديجيتالس الأرجواني، ونبات الديجيتالس الصوفي، ونبات الديجيتالس المعمر .

محتويات نبات الديجيتالس:
1- قد يتشابه النبات بين كثير من الزهرات النباتية، له شكل مميز فهو نبات يشبه أصبع اليد صغير الحجم طوله بين  15:30سم.

2- يحتوي نبات الديجيتالس على سيقان قصيرة دائرية كبيرة الشكل، لونها قرمزي، أوراقه كبيرة طول الورقة الواحدة بين10:20 سم وعرض الورقة بين 4:10 سم لون الأوراق أخضر داكن من أعلى وأخضر شاحب من الأسفل مفلطحة.

3- تحتوي نبات الديجيتالي الأوراق فلافوتن وجلوكوزيدات الفلافون، جلوكوزيدات انثراكينونية، ميثايل انثراكنيون ومشتقات الأليزارين، صابونينز، الجلوكوزيدات القلبية، ديجوكسين وديجوتوكسين واللاناتوسيدات، وله أيضًا بذور صغيرة الحجم فيصل وزن الألف كيلو بين 70:80 جم.

4- يتميز بذور النبات بالطعم القابض لاذع بعض الشئ.

5-كل الأنواع تتكاثر بالتقسيم، والتعادلات الأساسية، والبذور حيث الأنواع كلها تحتاج إلى التربة الرطبة والصرف الجيد و الدبال الكثير بالتربة، وتزدهر الأنواع كلها في كل الظروف المناخية المتغيرة، حيث ينمو ببطء شديد في التربة .

فوائد نبات الديجيتالس:
1- يعمل النبات على تنشيط عضلة القلب وتقويتها لما يحويه على مركب جلوكوزيدات الديجيتالس

2-  يساعد النبات على تحسين عمل ضربات القلب السريعة نتيجة القيام بأقل مجهود ممكن دون أن يحتاج إلى الكثير من الأكسجين.

3- يساعد نبات الديجيتالس على إدرار البول.

4- تحسين عمل الكلى المتباطئة في العمل بسبب ترسيب الأملاح الزائدة عليها.

5- يخلص النبات من الأملاح الزائدة في جسم الإنسان.

6- يعالج نبات الديجيتالس الإمساك الشديد في الأمعاء الغليظة والاضطرابات التي تحدث عند عملية الإخراج في جسم الإنسان.

7- يساهم نبات الديجيتالس في علاج الأمراض الجلدية كالحكة والحساسية المفرطة.

8- يعالج النبات آلام المفاصل والروماتيزم في العظام .

9- يساهم في علاجات الصرع والتشنجات التي تحدث نتيجة الضغط النفسي الذي يصيب الإنسان .

10- استعمل الطبيب البريطاني وليم وذرنك نبات الديجيتالس في دفع الدم خارج القلب بصورة مستمرة غير منقطعة.

11- يستخدم  النبات أيضا في تنظيم انقباض القلب.

12- يستخدم حاليًا في الطب الحديث، قد تم دراسة نبات الديجيتالس فاستخدمه العلماء وخصوصًا الأوروبيون في مجال الأدوية، فكثير من الأدوية وخاصةً التي لها اسم digoxin وتشتمل على  glycoside التي يتم استخراجها من أنواع عدة من جنس الديجيتالس تستخدم في الطب الحديث الآن .

13- يعالج الأمراض المزمنة في المرحلة الأولى للمرض مثل السرطان الذي يصيب ثدي المرأة، حيث نجح نبات الديجيتالس في علاج الأمراض المزمنة بنسبة تتراوح بين     وقد تكون نسبة عدم الشفاء من المرضى المصابون بأمراض مزمنة ولم يكتشفوا نبات الديجيتالس في علاجهم من المرض، وذلك لوجود مادة الديجوكسين في أوراق النبات.

مركبات نبات الديجيتالس:
يحتوي نبات الديجيتالس على مواد لها فعالية في جسم الإنسان مثل:
1- مركب بوربوريا جليكوسيد ينتج عند تحلله ديجتوكسين جلوكوز.
2- مركب بروبويا جليكوسيد ينتج عند تحلله جيتوتكسين جلوكوز.
3- مركب جلوكوجيتالكسين ينتج عند تحلله جيتالكسين جلوكوز، جيتالكسيجينين سكر ديجيتو كسوز.

الآثار الجانبية لنبات الديجيتالس :
1- يجب عند استعمال أوراق النبات بكميات كثيرة زائدة عن الحاجة في جسم الإنسان يحدث نتائج عكسية في الجسم، بسبب مركب ديجوكسين يتحول إلى دايجوكسيجينين في معدة الإنسان بسبب الحمض الموجود بداخلها.

2- يعتبر نبات الديجيتالس سام،  فيجب التحذير من استخدامه دون استشارة الطبيب المختص للمرض الذي يصيب الجسم حتى لا ينتج آثار سُمْية في الجسم بسبب تناول النبات بطريقة خاطئة لا تلاؤم المرض المصاب به الإنسان حيث يمتص النبات العناصر المغذية ببطء شديد، ويتم إخراجها أيضًا ببطء شديد من الجسم فيسبب هذا البطء تراكم لجرعات سامية متتالية ومستمرة في جسم الإنسان.

 

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "الفوائد الصحية لنبات الديجيتالس"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel