فائدة ادخال الحبوب الكاملة في طعام الطفل

فائدة ادخال الحبوب الكاملة في طعام الطفل

حين يبدأ الطفل أولى خطواته في إمكانية تناول الطعام ، تتردد الأم بين الأطعمة التي يمكن تقديمها له ، مع الحصول على أكبر فوائد لصحته ، و الحبوب الكاملة للأطفال هامة ، حيث أنها غنية بالعديد من العناصر التي تغذي الطفل بكل ما يحتاج للنمو بشكل جيد صحيا ، و تساهم في إتمام العمليات الحيوية بشكل عام في الجسم ، نستعرض في المقال أنواع متعددة من الحبوب الكاملة إضافة إلى توضيح فوائد هذه الحبوب للأطفال.

أنواع الحبوب الكاملة

– الحبوب الكاملة تختلف عن الحبوب المكررة في الحفاظ على قشرتها ، و بالتالي فإن هذا النوع من الحبوب يستغرق وقت أكبر في عملية الهضم ، مقارنة مع الحبوب المكررة ، و بالتالي تساهم في الشعور بالشبع لفترة أطول ، و في حالة تم طحن الحبوب الكاملة ، نحصل على الكثير من المواد التي تستخدم كبدائل عن السكر الصناعي ، و عن المواد الحافظة ، و عن المواد الدسمة.

– من أمثلة الحبوب الكاملة الشعير و الفريكة و الشوفان و القمح الكامل ، و كل منهم يحمل فوائد خاصة لما يحتفظ به من عناصر هامة للصحة ، مثلا الشعير يحتوي على ألياف منحلة و ألياف أخرى غير منحلة في الماء ، و يساعد تناوله على رفع المناعة في جسم الإنسان ، كما يعد أحد أنواع المضادات الجيدة للأكسدة ، أما الفريكة تساهم في نمو نوع من البكتيريا الصحية في الجهاز الهضمي.

– أما عن الشوفان فإنه غني بالألياف ، التي تذوب في الماء ، كما أنه غني بالكربوهيدرات المركبة ، مما يجعل تناوله يساهم في تزويد الطاقة في الجسم ، و أيضا رفع المناعة و المساهمة في بناء كريات الدم الحمراء.

– أما عن القمح الكامل و المكون من 3 طبقات ، و هم القشرة و اللب الأبيض و النخالة ، فهو غني بالفيتامينات المختلفة ، و خاصة مجموعات فيتامينات ب ، كما يحتوي على الكالسيوم و البروتين و الفسفور ، مما يجعل تناوله يساهم في تقوية الجهاز العصبي ، و أيضا تقوية الأسنان و الشعر و أيضا العظام.

فوائد الحبوب الكاملة للأطفال

– هل الحبوب الكاملة مناسبة للأطفال ؟ بالطبع هي من الأطعمة الغنية بالعديد من الفوائد لصحة الأطفال و النمو بشكل سليم ، فما هو العمر المناسب لتقديم الحبوب الكاملة للأطفال ؟ العمر المناسب يتراوح بين 4 أشهر إلى 6 أشهر ، و يمكن التأكد من خلال متابعة استعداد الطفل لتناول المواد الصلبة نوعا ما ، يظهر استعداد الطفل في طريقة الجلوس ، حيث يبدأ في أخذ وضعية جلوس سليمة ، كما يظهر في وزن الطفل ، حيث يكون وزنه مضاعف لوزنه حين الولادة.

– الحبوب الكاملة المناسبة للأطفال في البداية هي الأرز ، و بعد تعود الطفل على الأرز يمكن إدخال الأطعمة الأخرى من الحبوب الكاملة مثل الدخن ، و الذي يعد من المصادر الغنية بالبروتينات ، بنسبة تصل إلى 15% كما يحتوي على فيتامينات ب ، و الذي يساهم في مساعدة الطفل في عملية الهضم.

https://www.youtube.com/watch?v=TOAKRr-fIpk

– يفضل تأخير تقديم الشوفان للأطفال حتى الوصول إلى عمر 8 أشهر ، مع ضرورة اختيار النوع الأنسب من الشوفان ، و هو ذلك الذي يشمل في محتوياته على نسبة أعلى و كافية من الصوديوم و أيضا السكر ، إضافة إلى الفيتامينات و المعادن ، كما يجب غلي الشوفان جيدا لمدة تصل إلى نصف ساعة ، و ذلك بهدف جعله سهل الهضم ، حتى يصبح مناسب للأطفال ، و يجب عدم إضافة أي فواكه أو خضروات في طبق الشوفان المعد للأطفال أول مرة للتأكد من حساسية الأطفال فور تناول الشوفان.

– بعض أنواع الحبوب الكاملة تشمل في محتوياتها على الغلوتين ، و الذي يعد هام للطفل ، الغلوتين هو مادة مكونة من نوعين من البروتين ، و يتواجد في الشوفان و الشعير و القمح ، و تظهر أهمية الغلوتين في الحبوب الكاملة في حماية الأطفال من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني ، و أيضا خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة و الحماية من أمراض السرطان.

– الغلوتين وحده ليس كافي لتقديم تلك الفوائد ، و لكن تواجده في صورة من صور الحبوب الكاملة يحقق تلك الفوائد في صحة الأطفال.
– أيضا يمكن تقديم الحبوب الجاهزة و الغنية بالحديد للأطفال مع الحبوب الكاملة المعدة في المنزل ، كنوع من التجديد و التنويع في الوجبات الخفيفة المقدمة للأطفال مع الاستفادة من مختلف الحبوب في نمو الأطفال بشكل صحي و سليم.

– من الممكن تقديم الحبوب الكاملة للأطفال ممزوجة بالحليب مثل البليلة ، أو من الممكن ايضا ان يتم اعطائه للطفل مخلوط بالفواكه مثل التمر و التين و الافوكادو و غيرها العديد من انواع الخضروات.

الوسوم

الحبوب الكاملة

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "فائدة ادخال الحبوب الكاملة في طعام الطفل"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel