معلومات عن حيوان الصل الأسود

معلومات عن حيوان الصل الأسود

الصل الأسود هو نوع من الثعابين السامة و الخطيرة، و الذي يشبه إلى حد كبير جدا الثعبان الأسود، و لكنهما مختلفان تماما، و يتواجد هذا الحيوان في البيئات الصحراوية، لذلك نجده متواجدا في المملكة إلى حد ما في بعض المناطق.

معلومات عامة عن حيوان الصل الأسود

يعرف حيوان الصل الأسود بأنه كوبرا الصحراء، و يطلق عليه علميا Walterinnesia aegyptia و هو من الفقاريات الحرشفية من فصيلة العربيد، و هو ثعبان نحيل، حجمه متوسط إلى كبير و يبلغ طوله أكثر من متر و ربع، و ذيله قصير.

يتواجد حيوان الصل الأسود في المناطق الصحراوية و أيضا الصحراء النباتية و مناطق السهوب و الواحات و بالقرب من الأراضي الزراعية، و يتواجد بكثافة في شمال و غرب مصر و تحديدا في الدلتا و سيناء، و كذلك يعيش في الأردن و إيران، و هو نادر الوجود في المملكة، و يتركز وجوده في شمال و غرب و وسط المملكة، و قد يرتبط وجوده في مكان ما بوجود مستعمرات من سحالي أوروماستيكس Uromastyx lizard colonies.

يتغذي حيوان الصل بشكل رئيسي على الضفادع، و في السهول الصحراوية فإنه يتغذي على سحالي أوروماستيكس و التي يتشارك معها نفس البيئة. و قد يتغذي أيضا على الحيوانات الميتة و بعض أنواع الثعابين الأخري، و كذلك حيوان الضب و الفئران و بعض أنواع الطيور.

و من الناحية البيئية فإنه لا يوجد خطر يهدد استمرار هذا النوع من الثعابين، فالطعام متوفر و البيئة مناسبة، و على الرغم من ذلك في السنوات الأخيرة أصبحت حيوانات الصل الأسود مهددة بسبب الاستمرار في استخراج سمومها لإجراء الأبحاث الطبية عليها، كما ان انتشار التحضر و العمران نحو الصحراء.

تأثير سم الصل الأسود على البشر

يقوم ثعبان الصل بإفراز السم عن طريق الأنياب العليا، و تؤدي الإصابة بعقر الصل الأسود إلى حدوث تورم شديد مكان العقر، و تحدث بعض الأعراض العامة مثل التهيج و الحمى و عدم انتظام ضربات القلب، حيث يدق البطين بشكل سابق لأوانه، و كذلك يحدث غثيان و ارتفاع في عدد كرات الدم البيضاء، و لكن كل هذه الأعراض تذهب إذا تمت المعالجة بشكل فوري عن طريق حقن المصل المناسب، و في حالة عدم تلقي العلاج فإن الإنسان قد يصاب بشلل كامل للجهاز العصبي و قد يصل الأمر إلى الوفاة.

الاستخدامات الطبية لسم ثعبان الصل

و في دراسة طبية حديثة حول سرطان البروستاتا عند الرجال، وُجد أن سم ثعبان الصل الأسود يساهم بشكل كبير في تحفيز موت خلايا سرطان البروستاتا عند البشر و كذلك إيقاف انتشارها، و هو ما يعد أملا جديدا و مبشرا لإيجاد علاج لأكثر الأورام الخبيثة حدوثا عند الرجال.

الفرق بين ثعبان الصل الأسود و الثعبان الخبيث

كلاهما يعيش في المملكة، و يسهل ان تخطئ بينهما فهما يتشابهان إلى حد كبير، و لكن توجد عدة فروق بينهما موضحة في الجدول التالي:

ثعبان الصل الأسود الثعبان الأسود الخبيث
يعيش في شمال و غرب و وسط المملكة يعيش في جنوب المملكة
طويل و رأسه عريض قصير و رأسه صغير
يبلغ طوله متر و أكثر حتي أنه يمكن ان يصل إلى متر و نصف يبلغ طوله 80 سم فقط
يهاجم فريسته بسرعة و سام للجهاز العصبي و لكنه أقل خطورة من الثعبان الخبيث سام جدا و يغرز نابه في الضحية بسهولة و يسبب الوفاة بشكل أسرع

الوسوم

حيوانات غريبة

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "معلومات عن حيوان الصل الأسود"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel