دواء ” سيبروفلوكساسين ” ciprofloxacin مضاد حيوي من عائلة الكينولونات

دواء " سيبروفلوكساسين " ciprofloxacin مضاد حيوي من عائلة الكينولونات

يستخدم هذا الدواء لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية ، ينتمي سيبروفلوكساسين إلى فئة من العقاقير تسمى المضادات الحيوية الكينولون ، و هو يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا.

كيفية استخدام سيبروفلوكساسين

– يمكن تناول هذا الدواء مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب ، و عادة ما يتم ذلك مرتين يوميًا (كل 12 ساعة) في الصباح و المساء.
– هز الزجاجة جيدا لمدة 15 ثانية قبل صب كل جرعة ، قم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس أو ملعقة خاص ، لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

– لا تستخدم التعليق مع أنابيب التغذية لأن التعليق قد يسد الأنبوب.
– تعتمد الجرعة و طول فترة العلاج على حالتك الطبية و الاستجابة للعلاج. اشرب الكثير من السوائل أثناء تناول هذا الدواء ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك.

– خذ هذا الدواء قبل ساعتين على الأقل أو بعد 6 ساعات من تناول منتجات أخرى قد ترتبط به مما يقلل من فعاليته ، اسأل الصيدلي عن المنتجات الأخرى التي تتناولها ، و تشمل بعض الأمثلة مثل quinapril ، sevelamer ، sucralfate ، و الفيتامينات أو المعادن (بما في ذلك مكملات الحديد والزنك ) ، و المنتجات التي تحتوي على المغنيسيوم و الألمنيوم ، أو الكالسيوم (مثل مضادات الحموضة ، حل didanosine ، مكملات الكالسيوم ).

– الأطعمة الغنية بالكالسيوم بما في ذلك منتجات الألبان (مثل الحليب و اللبن الزبادي) ، أو العصير المضاف إلى الكالسيوم يمكن أن يقلل أيضًا من تأثير هذا الدواء ، خذ هذا الدواء قبل ساعتين على الأقل أو 6 ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، إلا إذا كنت تتناول هذه الأطعمة كجزء من وجبة أكبر تحتوي على أطعمة أخرى (غنية بالكالسيوم) ، هذه الأطعمة الأخرى تقلل من تأثير ملزمة الكالسيوم.

– اسأل طبيبك أو الصيدلي عن استخدام المكملات الغذائية أو البدائل بأمان مع هذا الدواء.
– للحصول على أفضل تأثير خذ هذا المضاد الحيوي في أوقات متباعدة بشكل متساوٍ ، لمساعدتك على التذكر خذ هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم.

– استمر في تناول هذا الدواء حتى يتم الانتهاء من الكمية المحددة ، حتى إذا اختفت الأعراض بعد بضعة أيام ، فقد يؤدي إيقاف الدواء مبكرًا إلى عودة الإصابة.
– أخبر طبيبك اذا كانت الحالة قائمة أو تسوء.

الآثار جانبية لعقار سيبروفلوكساسين

– قد يحدث الغثيان أو الإسهال أو الدوخة أو الدوار أو الصداع أو اضطراب النوم ، إذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

– تذكر أن طبيبك وصف لك هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية ، كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

– أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك كدمات أو نزيف غير عادي ، أو علامات وجود عدوى جديدة (مثل الحمى الجديدة أو المستمرة او التهاب الحلق المستمر ) ، و علامات على وجود مشاكل في الكلى (مثل التغير في كمية البول و البول الأحمر أو الوردي) ، علامات مشاكل الكبد (مثل التعب غير العادي و آلام المعدة و البطن ، و الغثيان و القيء المستمر و اصفرار العينين و الجلد و البول الداكن).

– الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية ، بما في ذلك الدوخة الشديدة و الإغماء ، و سرعة ضربات القلب و عدم انتظام ضربات القلب.

– نادرا ما يسبب هذا الدواء حالة معوية شديدة  بسبب نوع من البكتيريا المقاومة ، قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج ، أخبر طبيبك فورا إذا تطورت إلى إسهال مستمر أو ألم بطني أو معدة أو تشنج أو دم أو مخاط في برازك.

– لا تستخدم مضادات الإسهال أو الأدوية الأفيونية ، إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض لأن هذه المنتجات قد تجعلها أسوأ.
– استخدام هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة قد يؤدي إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى جديدة من الخميرة ، اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك ، أو تغير في الإفرازات المهبلية أو أعراض أخرى جديدة.

– نادرا ما يكون رد فعل حساسية خطيرة جدا لهذا الدواء ، و مع ذلك احصل على مساعدة طبية فورًا إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية لرد فعل تحسسي خطير ، مثل طفح جلدي أو حكة أو تورم (خصوصًا الوجه أو اللسان أو الحلق) أو دوار شديد أو صعوبة في التنفس .

الاحتياطات عند تناول سيبروفلوكساسين

– قبل تناول سيبروفلوكساسين أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية ، أو الكينولون أخرى المضادات الحيوية مثل النورفلوكساسين أو جميفلوكساسين أو الليفوفلوكساسين أو موكسيفلوكساسين أو أوفلوكساسين ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى ، قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، و التي يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى ، للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

– قبل استخدام هذا الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلي الخاص بك التاريخ الطبي ، لا سيما من مرض السكري أو مشاكل القلب (مثل مؤخرا نوبة قلبية ) ، أو مشاكل مشتركة في الأوتار (مثل التهاب الأوتار و الالتهاب الكيسي )، و أمراض الكلى و الكبد و الأمراض العقلية و اضطرابات المزاج ، (مثل الاكتئاب ) و الوهن العضلي الشديد و مشاكل الأعصاب (مثل الاعتلال العصبي المحيطي ) ، و النوبات و الظروف التي تزيد من خطر حدوث النوبات ، (مثل إصابة الدماغ و الرأس و أورام المخ و تصلب الشرايين ).

المراجع

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "دواء ” سيبروفلوكساسين ” ciprofloxacin مضاد حيوي من عائلة الكينولونات"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel