دواعي استعمال دواء ديسيكلومين Dicyclomine HCL

دواعي استعمال دواء ديسيكلومين Dicyclomine HCL

يستخدم دواء ديسيكلومين في علاج بعض أنواع مشاكل الأمعاء التي تسمى "متلازمة القولون العصبي" ، حيث يساعد على تهدئة الأعراض المتعدة وتشنجات الأمعاء ، وهذا الدواء يعمل عن طريق إبطاء الحركة الطبيعة للمعدة واسترخاء عضلات المعدة والأمعاء ، ينتمي دواء ديسكلومين إلى مجموعة العقاقير التي تسمى مضادات الكولين أو مضادات التشنجات .

لا يستخدم هذا الدواء للأطفال أقل من 6 سنوات لأنهم أكثر حساسية لخطر التعرض للأعراض الجانبية .

كيفية استخدام دواء ديسيكلومين :
– يؤخذ الدواء عن طريق الفم مع الطعام أو بدونه ، وفقا لما يقرره الطبيب ، ويكون 4 مرات عادة ، وربما ينصح الطبيب بالبدء بجرعات مخففة ثم زيادتها تدريجيا تجنبا للآثار الجانبية لناتجة عن تناول الدواء .

– إذا كنت تستخدم دواء الشرب من هذا الدواء ، ينبغي قياس الجرعات عن طريق المعيار الملحق به ، ولا ينبغي استخدام الملعقة العادية المتوفرة في المنزل .

– تعمل مضادات الحموضة على خفض امتصاص ديسيكلومين ، فلا ينصح بتناولهما في نفس الوقت ، فيمكن تناول مضادات الحموضة بعد الأكل والديسيكلومين قبلها ، وتعتمد الجرعة على العمر ، الحالة الصحية واستجابة المريض للعلاج .

– لا ينبغي زيادة الجرعات من تلقاء نفسك ، فهذا لا يعني سرعة الشفاء ، كما أن هذا الأمر يزيد من فرص الإصابة بالآثار الجانبية للدواء .

– إذا كنت تستخدم الدواء لفترة طويلة بجرعات عالية ، عند التوقف المفاجئ عن تناوله ربما يسبب أعراض انسحابية مثل الدوار ، التعرق والقيء ، ولتجنب هذا الأمر يفضل إيقافه تدريجيا .

– على الرغم من المنافع الصحية التي يقدمها هذا العلاج ، فيمكن أن يسبب الإدمان ، وخاصة في حالة الإدمان على عقاقير أخرى أو المشروبات الكحولية .

الآثار الجانبية لتناول دواء ديسيكلومين :
– يمكن أن يسبب الدواء الدوار ، النعاس ، الصداع ، الوهن ، الرؤية البلورية ، جفاف العين ، جفاف الفم ، الغثيان ، الإمساك وإنتفاخ البطن ، يجب أن تخبر الطبيب في حالة استمرار الأعراض أو زيادة حدتها .

– لتخفيف جفاف الفم يمكنك مص السكاكر الخالية من السكر ، رقائق الثلج ، العلكة الخالية من السكر ، شرب الماء أو استخدام بديل اللعاب ، ولتخفيف جفاف العين استشر الطبيب حول الدموع البديلة أو مرطبات العين .

– لتجنب الإمساك ينبغي الحصول على نظام غذائي غني بالألياف ، شرب كمية جيدة من الماء ، واستشر الصيدلي حول الحصول على ملين ليساعد على ليونة البراز .

– أخبر الطبيب عند الإصابة ببعض الأعراض الجانبية الخطيرة مثل التعرض ، جفاف / حرارة / التهاب الجلد ، سرعة / اضطراب ضربات القلب ، فقدان التوازن ، تلعثم الكلام ، التغيرات المزاجية والذهنية ( مثل التخبط / الهلوسة ، الهياج ، العصبية والتحمس الزائد ) ، صعوبة التبول وانخفاض الرغبة الجنسية .

– اطلب العناية الطبية فورا إذا كنت تعاني من آثار جانبية خطيرة وتشمل ألم العين ، التورم ، الإحمرار ، تغيرات الرؤية ( مثل رؤية قوس قزح حول الأضواء ليلا ) .

– الحساسية لهذا الدواء نادرة ، ولكن يجب طلب المساعدة الطبيب في حالة ظهور بعض الأعراض وتشمل الطفح الجلدي ، الحكة ، تورم الوجه ، اللسان والحلق ، الدوخة الشديدة ومشاكل التنفس .

احتياطات تناول دواء ديسيكلومين : 
– قبل تناول الدواء أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من حساسية للمادة الفعالة أو أي نوع حساسية آخر .

– قبل تناول الدواء أخبر الطبيب إذا كان لديك تاريخ مرضي وخاصة الأمراض الوراثية مثل الجلوكوما ، تضخم البروستاتا ، مشاكل التبول نتيجة انسداد المسالك البولية ، مشاكل أخرى في المعدة والأمعاء ، نشاط الغدة الدرقية ، مشاكل في القلب ، اضطرابات ضربات القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، مشاكل حرقة الصدر والحموضة ، مشاكل في لجهاز العصبي ، مشاكل الكلى والكبد .

– هذا الدواء يسبب الدوار والنعاس والرؤية البلورية ، لذلك يحذر قيادة السيارات أو تشغيل الآلات أو القيام بأي أنشطة تتطلب اليقظة .

– هذا الدواء يسبب التعرق بصورة أقل ، مما يعرضك للسكتات القلبية ، لذلك تجنب القيام بالأشياء التي تسبب إجهاد القلب مثل ممارسة الرياضة العنيفة أو التعرض للطقس الحار ، وينصح بتناول الكثير من الماء والسوائل واستشارة الطبيب في حالة الإصابة بالدوار الشديد ، الصداع أو التغيرات الذهنية والمزاجية .

– كبار السن أكثر حساسية لظهور بعض الآثار الجانبية لديهم مثل الإمساك ، سرعة ضربات القلب ومشاكل التبول ، كما أن الدوار الشديد يزيد فرص الإصابة بالسقوط .

– لا ينصح بتناول هذا الدواء إلا في الحالات الضرورية جدا أثناء الحمل ، كما أنه يفرز في حليب الثدي في حالة الرضاعة الطبيعية ، ويؤدي إلى ظهور أعراض غير مرغوب فيها على الرضيع ، فلا يوصى بتناوله أثناء الرضاعة الطبيعية .

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "دواعي استعمال دواء ديسيكلومين Dicyclomine HCL"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel