معلومات عن جغرافية السكان

معلومات عن جغرافية السكان


محتويات


تعد جغرافية السكان أحد فروع الجغرافية البشرية التي تقوم بعمل دراسة علمية للناس وتوزيعاتهم المكانية ومعدل كثافتها ، ولدراسة هذه العوامل يبحث المختصين بجغرافيا السكان معدلات الزيادة والنقص في عدد السكان وأيضًا في هجرات الناس مع مرور الوقت وأنماط الاستيطان والعديد من الأشياء الأخرى مثل احتلال دولة لأخرى وكيف يقوم الناس بتشكيل المكان بطابعًا جغرافيًا ، بما يعني أن جغرافيا السكان ترتبط بشكل كبير جدًا بالديموجرافيا وهي دراسة الإحصاء والاتجاهات السكانية .

تعريف جغرافية السكان

تقوم جغرافيا السكان بدراسة العديد من الأوجه الخاصة بالزمان والمكان ، بجانب الأعداد السكانية بالزيادة والنقصان والمواليد والوفيات وحركات الناس من مكان إلى آخر ، تدرس أيضًا الهيكل المهني وكيفية تأثر الأماكن بالسكان ، كذلك الجغرافيا الاستيطانية ، كما تركز على التفاعل بين الإنسان والبيئة ، والمشكلات التي تنتج عن هذا التفاعل ، مثل مشكلة التلوث المرتبطة بشكل وثيق بالكثافة السكانية .

وتعتمد الكثافة السكانية على كيفية توزيع السكان ، حيث تدرس جغرافيا السكان متوسط عدد الناس في منطقة معينة ، من خلال قسمة عدد الناس بها على إجمالي المساحة ، وتكون النتيجة هي إعطاء كل شخص مساحة من المنطقة بالـ " كيلو متر مربع أو بالميل  " .

العوامل المؤثرة على الكثافة السكانية

بينما تعد الكثافة السكانية أحد العوامل المهمة التي تركز عليها جغرافيا السكان ، فإن هناك عدة عوامل تؤثر على الكثافة السكانية ، هي كالآتي:
  • البيئة المادية وهي عبارة عن المناخ والطوبوجغرافيا .
  • والبيئة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية .
بمعنى أنه في بعض المناطق التي تتميز مناخها القاسي مثل كاليفورنيا فهي منخفضة الكثافة السكانية .

فيما تختلف طوكيو وسنغافورا في مناخهما المعتدل وتقدمهما من الناحية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لذا يتمتعون بكثافة سكانية عالية .

النمو السكاني والتغيير السكاني

تركز جغرافيا السكان على دراسة النمو السكاني والتغيير ، نتيجة النمو المهول الذي حدث لعدد السكان على مدار قرنين من الزمان ، ولكي يدرس الجغرافيون السكانيون هذا النمو ، يقومون بالنظر إلى معدل المواليد ومعدل الوفيات في منطقة ما ، للوقوف على ما إذا كانت الزيادة طبيعية ، وعدد المواليد هو عدد الأطفال المولودين لكل 1000 فرد من السكان سنويًا ، وعدد الوفيات هو عدد الوفيات لكل 1000 شخص سنويًا .

وبناءً على دراسة الجغرافيون ، فقد كان معدل الزيادة الطبيعية التاريخية للسكان تقترب من الصفر ، بما يعني أن معدل المواليد يساوي معدل الوفيات ، أما حاليًا فقد انخفض عدد المواليد وعدد الوفيات نتيجة للرعاية الصحية المرتفعة في الدول المتقدمة وازداد عدد المواليد في الدول النامية مما أدى إلى ارتفاع النمو السكاني بشكل ملحوظ .

الهجرة السكانية

تعتبر الهجرة السكانية لمنطقة معينة أحد أشكال الزيادة الطبيعية ، ويعد معدل النمو الإجمالي للمنطقة أو التغيير في عدد السكان هو مجموع الزيادة الطبيعية مع الهجرة الصافية .

نموذج الانتقال الديموغرافي

يعد نموذج الانتقال الديموغرافي أحد أهم أدوات الجغرافيا السكانية ، ومن العوامل الأساسية لدراسة معدلات النمو العالمية وتغير السكان ، ويقوم هذا النموذج بدراسة كيف يؤدي تطور البلد لتغير السكان ، من خلال أربعة مراحل ، كما يلي:
  • المرحلة الأولى هي عندما ترتفع معدلات المواليد ومعدلات الوفيات يصبح هناك عدد قليل من السكان ، وتكون الزيادة الطبيعية منخفضة نوعًا .
  • المرحلة الثانية وهي عندما ترتفع معدلات المواليد وتنخفض معدلات الوفيات فيحدث ارتفاعًا كبيرًا في النمو السكاني ، وهذه المرحلة تشمل البلدان الأقل تقدمًا بشكل أكبر .
  • المرحلة الثالثة وهي عندما تنخفض معدلات المواليد وتنخفض معدلات الوفيات مما يعمل على خفض النمو السكاني .
  • أما المرحلة الرابعة في انخفاض معدلات المواليد مع انخفاض معدلات الوفيات مع حدوث زيادة طبيعية منخفضة .

الرسم البياني للسكان

تمتلك الدول المتقدمة عادة رسمًا بيانيًا بتوزيع متساوٍ للناس من كافة الفئات العمرية ، وذلك يدل على تباطؤ النمو السكاني في هذه الدول ، ومن الممكن أن يكون النمو السكاني منخفضًا في حالة تساوِ عدد الأطفال مع عدد كبار السن ، أو أقل بمعدل بسيط .

التقنيات ومصادر البيانات

لا تعتمد جغرافيا السكان على بيانات التعداد فحسب لكنها تعتمد على الوثائق الحكومية كذلك والتي هي عبارة عن شهادات الميلاد والوفاة ، كذلك تقوم الجامعات والحكومات والمنظمات الخاصة بإجراء دراسات استقصائية ودراسات متنوعة أخرى لتجمع المزيد من المعلومات المتعلقة بخصائص السكان وسلوكهم والتي تندرج بكافة الأشكال تحت قائمة دراسات جغرافيا السكان .

أهم علوم جغرافيا السكان

علم السكان

هذا العلم يقوم على دراسة كل ما يختص بالسكان ، مثل الوفيات والمواليد والنمو السكاني والهجرة .

علم الاجتماع

ويعد هذا العلم ذا تركيز أكبر على علاقة الإنسان بالآخر وعلاقة الإنسان بالمجتمع ، وكيف يتفاعل السكان مع بعضهما البعض في الأماكن المختلفة .

علم الاقتصاد

علم الاقتصاد يختص بدراسة الأنشطة الاقتصادية الموجودة داخل مجتمع ما وعلاقتها بنمو هذا المجتمع وتطور السكان داخله ، كذلك تقوم بدراسة الأسباب الاقتصادية التي تجمع السكان في منطقة معينة أكثر من غيرها .

علم الإحصاء

وهو يعد علم البيانات الخاصة بالسكان ، وخاصة تلك العلاقة المتبادلة بين المكان الجغرافي والسكان ، ويقدم هذا العلم أيضًا بيانات خاصة بخصائص السكان بحسب المكان الجغرافي .

المراجع

 
  تحميل ملف word

  تحميل ملف word



 
  تحميل ب صيغة pdf

  تحميل ب صيغة pdf



تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية
MailPoet

0 Response to "معلومات عن جغرافية السكان"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel