بحث حول العلامة التجارية
رموز لا تعد من العلامات التجارية |
العلامات التي من الممكن أن تكون منافية للشريعة الإسلامية أو للأداب العامة والأخلاق لا يمكن أن نعتبرها من ضمن العلامات التجارية، كما أن العلامات التي تخص الديانات أو الرموز الوطنية لا يمكن إستخدامها كعلامة لمنتج، فمثلا لو كان هناك صاحب شركة ينتج المشروبات الكحولية، لا يمكنه وضع رمز إسلامي عليها كعلامة لها، لأنها في الأساس محرمة شرعا. |
تسجيل العلامات التجارية
لابد من كل مالك سلعة ولها علامة خاصة بها أن يقوم بتسجيل هذه العلامة للحصول على حقوق الملكية الخاصة بالعلامة ولا يمكن لأي شخص آخر أن يستعمل نفس العلامة تحت أي ظرف، فلو إستخدم أحد ما علامتك التي قمت بتسجيلها يمكنك أن تبلغ عنه السلطات وأن تطبق عليه القانون وأن تلزمه بدفع غرامة لقاء ما تسبب من أضرار. |
ولتسجيل العلامة الخاصة بك لابد من أن تقوم بالتالي: |
– لابد أولا أن تكون صاحب منتج معين ولك مشروع إقتصادي خاص بك. |
– لابد من أن تقوم بتقديم طلب لتسجيل العلامة الخاصة بمنتجك للجهات المختصة بهذا الأمر ، ويكون مع الطلب صورة للعلامة وبيان بالمنتجات التي سوف تضع عليها العلامة. |
أنواع العلامات التجارية
أولا العلامات المبتكرة
وتنقسم هذه العلامات إلى نوعين الأول هو الذي ليس له معنى، أي يتخذ إسم ليس له وجود في اللغة ، وإنما هي علامة ترتبط فقط بالمنتج، حيث يقوم المنتج بعمل دعايات ضخمة وتسويق بطرق مبتكرة حتى يجعل هذه العلامة ترتبط في الأذهان بالمنتج الخاص به دون غيره، وهذا النوع من العلامات يحظى بحماية قانونية كبيرة. |
والنوع الثاني هو علامة مبتكرة ولكن تستخدم كلمة لها معنى في اللغة، ولكن لا يوجد رابط بينها وبين المنتج، مثل العلامة الخاصة بـ شركة أبل فهي معروف أنها علامة خاصة بشركة تنتج موبايلات وأجهزة لابتوب، ولكن الإسم ليس له علاقة بالمنتجات نفسها. |
ثانيا: العلامات الإيحائية
وهي علامة توحي بماهية المنتج الذي تستخدم لتسويقة، ويكون في هذه العلامة بعض صفات المنتج ولكن لا تصفه بصورة مباشرة. |
ثالثا: العلامات العامة
وهذا النوع من العلامات لا يمكن حمايته قانونيا، حيث أنه يستخدم كلمة مباشرة لوصف المنتج الذي يتم تسويقه، وبالتالي فكل الشركات التي تنتج نفس المنتج لابد من أن تستخدم نفس الكلمة للتسويق لمنتجاتها، وبالتالي لا يمكن تسجيلها كعلامة خاصة بشخص معين دون غيره. |
رابعا: العلامات الوصفية
وهذه العلامات تصف المنتج بصورة مباشرة وبالتالي حمايتها القانونية صعبة بعض الشئ، حيث أن العلامة وحدها تجعلك تعرف ما هو المنتج، ولكن هذا يجعل الكثير من العلامات متشابهة وبالتالي فالمستهلك لن يكون قادر على تمييز المنتجات. |
المراجع |
تحميل ملف word تحميل ملف word تحميل ب صيغة pdf تحميل ب صيغة pdf |
تحضير نص بحث حول بحث مختصر تعبير عن ورد pdf word بحث بالصور بحث باللغة الفرنسية بحث بالغة الانجليزية بحث بالعربية مقالة فلسفية الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية |
|
|
0 Response to "بحث حول العلامة التجارية"
Post a Comment