ماهو بديل المواد الحافظة

ماهو بديل المواد الحافظة


محتويات


تعد المواد الحافظة هي تلك المواد التي يتم وضعها على الطعام والشراب من أجل حفظها لأطول فترة ممكنة، وتعد تلك المواد من المواد العضوية الكيميائية الضارة على الصحة وبالطبع يوجد الكثير من البدائل الطبيعية اليوم الغير ضارة بالجسم لحفظ الطعام والشراب.

أنواع المواد المضافة للغذاء

يوجد عدة أنواع مختلفة الإضافات الخاصة بالطعام والمشروبات والتي تهدف من خلالها الكثير من الشركات المصنعة للمواد الغذائية إلى حفظ الطعام أطول فترة ممكنة، ومن بين الأنواع المتعارف عليها في حفظ الطعام والشراب ما يلي.

1- المواد الحافظة وهي أشهر الأنواع التي يتم وضعها على الطعام بمختلف الأنواع بهدف مد فترة الصلاحية لأطول فترة ممكنة ومن بين تلك المواد الملح والسكر والخل وتساهم تلك المواد في تقليل نمو البكتيريا في الطعام.

2- مضادات الأكسدة والتي لها دور هام في منع ظهور التغيرات على الطعام وعادة ما ينتج عن التفاعلات الخاصة بالطعام حدوث تزنخ الذي يؤدي بالطبع إلى تلف الأطعمة.

3- المواد المعطرة والتي يتم وضعها على الأطعمة خلال فترة التصنيع ويتم وضع كميات بسيطة منها على الطعام حتى لا يتغير.

4- المواد الملونة والتي من شأنها ظهور الطعام بشكل جذاب للعميل وبشكل طبيعي وتلك المكونات غالبا ما تكون طبيعية.

بدائل طبيعية للمواد الحافظة

قد تمثل المواد الحافظة خطورة على صح الإنسان ويوجد اليوم الكثير من البدائل الطبيعية التي من الممكن من خلالها حفظ الأطعمة والمشروبات أطول فترة ممكنة ومن بين تلك المواد ما يلي.

1- فيتامين ب12 وهو موجود بشكل طبيعي في الكثير من الأطعمة والتي من بينها صفار البيض والسمك وغيرها من الأطعمة وله دور كبير في إعادة إصلاح خلايا الجسم التالفة ومن الأفضل أن يتم إضافة تلك المواد الطبيعية إلى الطعام الخاص بكم بشكل يومي.

2- الكوكا والتي تعد من بين محسنات طعم الطعام والتي من السهل استخراجها من أوراق الكوكا ولابد من أستخراج المركب بشكل جيد حتى لا يتم خلطها مع مركب الكوكايين الذي من الممكن أن يؤدى إلى الإدمان إذا استمر الإنسان في تناوله.

3- عسل النحل الطبيعي حيث يعد العسل هو البديل الطبيعي والآمن لحفظ الطعام لأطول فترة ممكنة حيث يحتوي العسل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساهم في المحافظة على الطعام من التلف لفترة كبيرة، وقد أفادت الكثير من الدراسات الحديثة ان وضع العسل على الطعام من أجل الاحتفاظ به تطيل فترة الصلاحية حتى 9 أشهر وتجدر الإشارة أن جميع أنواع العسل الطبيعي لديها القدرة على الاحتفاظ بالطعام أطول فترة ممكنة بالإضافة إلى رفع القيمة الغذائية للطعام نظرا لاحتواء العسل على المركبات الطبيعية الهامة ومضادات الأكسدة الطبيعية التي تقي من الأمراض.

أضرار المواد الحافظة

يوجد الكثير من الأضرار في المواد الحافظة والتي من بينها.

1- تعرض الغدة الدرقية إلى التضخم ومن ثم التعرض إلى الكثير من المشاكل الصحية.

2- تعرض الكلي للكثير من المشاكل.

3- تؤثر سلبا على الجينات في الجسم.

4- لها تأثير سلبي وغير صحي على الأطفال وخاصة العقل.

5- تعمل على تراكم السموم في الجسم.

6- تساهم في زيادة الوزن بشكل غير طبيعي.

المراجع
الوسوم
المواد الحافظة


 
  تحميل ملف word

  تحميل ملف word



 
  تحميل ب صيغة pdf

  تحميل ب صيغة pdf



تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية
MailPoet

0 Response to "ماهو بديل المواد الحافظة"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel