طريقة الغاء اختبار قياس قبل الدفع

طريقة الغاء اختبار قياس قبل الدفع


محتويات


" قياس " هو اختبار للقدرات موحد لكافة طلاب السنتين الأخيرتين من المرحلة الثانوية ، وهو بمثابة معيار عادل ودقيق للجميع لمساعدة الجهات التعليمية بعد مرحلة الثانوية العامة على انتقاء الطلاب ذوي الكفاءة العالية والقادرين على تلبية متطلبات الدراسة بتلك الجهات .

هدف اختبار قياس

يعمل هذا الاختبار على قياس القدرات التحليلية والاستدلالية ، ويقوم بالتركيز على معرفة القابلية للتعلم بعيدًا عن البراعة الخاصة في موضوع محدد ، ويقوم بذلك من خلال قياس :

– القدرة على فهم المقروء .
– القدرة على إدراك العلاقات المنطقية .
– القدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية .
– القدرة على الاستنتاج .
– القدرة على القياس .

امكانية الغاء اختبار قياس

من الممكن أن يتم إلغاء اختيار قياس عن طريق الموقع الخاص بالتسجيل الإلكتروني ، ولكن يجب أن يتم الإلغاء بأقل تقدير قبل موعد الاختبار ب 72 ساعة ، أما إذا كان هناك ظروف طارئة فمن الممكن إلغاء الاختبار عن طريق الأرقام الخاصة بالمركز ، وبعد ذلك يتم إعادة جدولة يوم آخر لإجراء الاختبار .

أقسام اختبار قياس

الجزء اللفظي

– استيعاب المقروء: أي ادراك نصوص القراءة وتحليلها جيدًا عن طريق الإجابة على أسئلة متصلة بمضمون هذه النصوص .

– إكمال الجمل: وهي أسئلة ذات نصوص قصيرة ناقصة، وتقوم في فهمها على استنباط كل ما تحتاج إليه من تتمات لكي تستطيع أن تكون جمل مفيدة.

– التناظر اللفظي: وتتضمن أسئلته إدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال، ثم قياسها على نظائر يتم اعطاءها في الاختيارات، واحد منها يكون مماثلاً لما جاء في مطلع السؤال.

– الخطأ السياقي: وهي عبارة عن مجموعة أسئلة لها طابع يقوم بالتركيز فهم المعنى العام للجملة، ثم تحديد الكلمة التي يكون مدلولها غير متفق مع سياق المعنى العام .

– الارتباط والاختلاف: وتتعلق أسئلته بمعرفة العلاقة التي تربط ثلاثة اختيارات ببعضها وتحديد الاختيار المختلف عنها ، أو تمييز العلاقة الأكثر ارتباطًا من بين الاختيارات ، ثم ربطها بما جاء في بداية السؤال .

الجزء الكمي

يتضمن أنواع الأسئل الرياضية الملائمة لاختبار القدرات ، طبقًا للتخصص في الثانوية العامة (علمي أو أدبي) ، وهو يعمل على التركيز على القياس والاستنتاج وحل المسائل ، ويتطلب معلومات أساسية بسيطة .

وتختلف الأسئلة تبعًا للتخصص ، فبالنسبة للتخصصات العلمية فإنها على وجه التقريب تكون كما يلي :
36 % أسئلة حسابية .
%18 أسئلة هندسية​ .
%10 أسئلة جبرية .
%18 أسئلة تحليلية وإحصائية .
%18 أسئلة مقارنة .

أما بالنسبة للتخصصات الأدبية فهي تشتمل على أسئلة خاصة بأساسيات الحساب والهندسة والتحليل بنسبة أقل من التخصصات العلمية .

الاستعداد لاختبار القدرات

لا يقوم هذا الاختبار على المعلومات التي يحصل عليها الطالب من المقررات الدراسية فيما عدا المبادئ الرئيسية الحسابية واللغوية ، لذلك فهو لا يتطلب استعداد سابق بل هو يعتمد في الأساس على حصيلة الطالب اللغوية وتجاربه الحياتية المتراكمة .

لا يتضمن الاختبار القيام بعمليات حسابية معقدة ، فهو معتمد على الأرقام البسيطة التي يتم إجراء عملياتها بشكل ذهني وبطرق يسيرة ، وللتسهيل أكثر على الطالب في أداء الاختبار فعليه أن يكون على دراية بطبيعة الاختبار وكافة جوانبه الدقيقة من خلال بعض المصادر وهي :

– برنامج التهيئة والتدريب لاختبارات المركز الذي أنشأه المركز مساعدة للمتقدمين والمتقدمات لاختباراته وهو مجاني.​
– كتيب اختبار القدرات العامة​.​

أوقات عقد الاختبار

يتم عقد الاختبار في المركز الوطني للقياس خلال فترتين ؛ الفرة الأولى تكون خلال الفصل الدراسي الأول ، والثانية خلال الفصل الدراسي الثاني ، ويمكن للطلاب أن يسجلوا ويحضروا الاختبار في الموعد المناسب لهم خلال فترتي الاختبار وبالمدينة التي يسكنون بها أو بأي مدينة قريبة ، علمًا بأن الاختبار يتم عقده في فترتين صباحية ومسائية .

الفترة الصباحية : يبدأ الاختبار بكافة مراكز الاختبار عند الساعة السابعة والنصف ، ومن الأفضل الحضور قبل نصف ساعة من بداية الاختبار ، ولن يتمكن من يحضر بعد موعد الاختبار من الدخول للقاعة .

الفترة المسائية : يبدأ الاختبار بعد نصف ساعة من موعد أذان المغرب حسب تقويم أم القرى في كل مدينة يتم عقد الاختبار بها ، ويستمر إلى أن تمر ساعة من موعد أذان المغرب ، ولا يتم السماح بدخول أي طالب بالدخول للاختبار متأخرًا .

نتائج اختبار قياس

عندما يتم الانتهاء من الاختبار ، تخضع الإجابات للتصحيح من خلال مصحح آلي ويتم تحليل النتائج ومراجعة معلومات المختبرين ، وتتم عملية التصحيح والتدقيق لتلك المعلومات في مقر المركز بالرياض ، وغالبًا ما تستغرق تلك العملية حوالي ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الاختبار ، ثم يتم الاعلان عن النتائج مباشرة .

نتائج هذا الاختبار لا تتضمن نجاح أو رسوب ، إلا يتم الحصول على درجة أقصاها 100 درجة ، ويكون لها وزن معين عند الجهة التي يتقدم إليها المختبر ، ولابد أن لا تتم مقارنة درجة الاختبار بنسبة الثانوية العامة أو الاختبارات الأخرى ، فكل اختبار له أهدافه ، ويكون تقدير الدرجات كما يلي :

81 فأكثر   ………………………………………..  أعلى 5%  من الطلبة

78 فأكثر  …………………………………………  أعلى 10% من الطلبة

73 فأكثر   ……………………………………….  أعلى 20% من الطلبة

70 فأكثر   ……………………………………….  أعلى 30% من الطلبة

65 ………………………………………………………. الـمــتـوســـــط

60 فأقل  …………………………………………  أقل 30% من الطلبة


 
  تحميل ملف word

  تحميل ملف word



 
  تحميل ب صيغة pdf

  تحميل ب صيغة pdf



تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية
MailPoet

0 Response to "طريقة الغاء اختبار قياس قبل الدفع"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel