معلومات عن تركيب و مكونات العين الداخلية

معلومات عن تركيب و مكونات العين الداخلية

لقد خلق الله للإنسان العينين كي يرى بهما و يستكشف العالم من حوله عن طريقهما ، حيث أنه قد جعل العين مكونة من عدة طبقات و أجزاء مختلفة ، حيث رغم صغر حجمها إلا أنها تتميز بأهميتها القصوى للإنسان ، و الجدير بالذكر أن العين تتكون من جزء أمامي و جزء خلفي و الذي يقوم بتكوين العين كاملة .

المنطقة الأمامية من العين
و الجدير بالذكر أن المنطقة الأمامية تتكون من طبقة خارجية ذات لون أبيض و تكون قوية و يقوم بتغطيتها غشاء رفيع و رقيق ، يعرف باسم الملتحم ، و يتم استقبال الأضواء في العين من خلال القرنية ، و التي تعرف بأنها تعمل على حماية الجزء الأمامي من العين ، و ليس هذا فقط بل إنها تقوم بتسليط الضوء على الشبكية و التي توجد في الجزء الخلفي من العين .

و بعدما يدخل الضوء من القرنية ، فإنه يصل بعد ذلك إلى حدقة العين ، و الجدير بالذكر أن هذه الحدقة تعرف بأنها هي الجزء الأسود الدائري ، و الذي يوجد في منتصف العين تحديدا في منتصف المنطقة الملونة من العين ، أما الجزء الدائري في العين فإنه يعرف باسم قزحية العين .

حيث أنه يعتبر الجزء المسئول عن مدى نسبة الضوء الذي يدخل إلى العين ، كما أنه يعتبر المسئول عن حركة القزحية سواء فتحها أو ضمها ، حيث تقوم القزحية بفتح العين لتتمكن العين من التقاط نسبة كبيرة من الضوء لتسمح للعين بالرؤية في الأماكن قليلة الإنارة ، كما أنها تقوم بضم القزحية لكي تقلل من نسبة الضوء الذي يدخل إلى العين .

و الجدير بالذكر أن المسئول عن قزحية العين هي العضلة القابضة لعضلة العين ، حيث أنها هي العضو المسئول كليا عن فتح و ضم قزحية العين ، و من بعد ذلك فإنه وجد عدسة العين و التي توجد تحديدا خلف القزحية مباشرة ، و تعمل عدسة العين على تسليط الضوء على شبكية العين ، و ذلك لكي تسمح للعين برؤية الأشياء القريبة منها ، كما أنها تحتوي على عضلة هدبية و التي تعمل على الانقباض مما تجعل العدسة ذات سمك أكثر و تجعلها أقوى في الرؤية و تحمل الضوء .

و تعمل العضلة الهدبية على الارتخاء و ذلك لكي تتمكن العدسة من رؤية و التقاط الأشياء البعيدة ، و لكن مع مرور و تقدم العمر فإن هذه العضلة تفقد قدرتها على التحكم بالعدسة ، حيث أن العدسة تصبح أقل مرونة من ذي قبل ، مما قد تتسبب في عدم الرؤية الصحيحة و ضعف النظر و الذي يعرف باسم البصر الشيخوخي و الذي يصيب الإنسان عند الكبر .

و الجدير بالذكر أن الجزء الأمامي من العين يحتوي على عدد من الأعصاب التي تشعر بالضوء ، و من أهم الأعضاء العصبية في العين هي بقعة قرنية ، و هي التي تحتوي على عدد كبير من النهايات العصبية و الملتسقة ببعضها البعض إلى نهايتها ، و التي تصل مباشرة إلى المخ ، و كلما كانت هذه الأعصاب سميكة و كثيفة ، كلما أصبح هذا الشخص يتمتع برؤية واضحة أكثر .

المنطقة الخلفية للعين
أما في المنطقة الخلفية للعين فإنها تحتوي بداخلها على مادة لزجة تعرف باسم السائل الزجاجي ، و هذا السائل يعتبر هو الجزء الأهم الذي يعطي للعين هذا الشكل الذي نراه ، و يكون الجزء الأمامي من هذه المنطقة تتكون من غرفتين ، غرفة أمامية و التي تتصل بالقرنية و القزحية .

أما الغرفة الخلفية فإنها تصل حتى العدسات ، و تحتوي الغرفة الخلفية على الغدد التي تفرز السوائل التي تساعد على ترطيب العين ، و عند نزول الدموع فإنها ترسل هذه الإفرازات من المنطقة الخلفية للعين و تمر من خلال حدقة العين و من ثم تخرج من العين عن طريق قنوات التدفق في العين .

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

1 Response to "معلومات عن تركيب و مكونات العين الداخلية"

  1. In this fashion my buddy Wesley Virgin's report starts with this shocking and controversial VIDEO.

    You see, Wesley was in the army-and shortly after leaving-he unveiled hidden, "MIND CONTROL" tactics that the CIA and others used to get whatever they want.

    As it turns out, these are the exact same methods many famous people (especially those who "became famous out of nothing") and the greatest business people used to become rich and successful.

    You probably know how you use less than 10% of your brain.

    That's because the majority of your brainpower is UNTAPPED.

    Perhaps that conversation has even taken place INSIDE OF YOUR very own head... as it did in my good friend Wesley Virgin's head 7 years ago, while driving a non-registered, trash bucket of a car with a suspended license and $3.20 in his bank account.

    "I'm absolutely frustrated with going through life check to check! When will I finally succeed?"

    You've taken part in those thoughts, am I right?

    Your success story is going to happen. Go and take a leap of faith in YOURSELF.

    CLICK HERE To Find Out How To Become A MILLIONAIRE

    ReplyDelete

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel