لمحات من حياة ناصر الجوهر

لمحات من حياة ناصر الجوهر

ناصر الجوهر هو أحد أشهر لاعبي و مدربي كرة القدم في المملكة ، و قد نجح في كسب الكثير من مباريات كرة القدم التي خاضها باسم الفريق السعودي .

نبذة عن نشأت ناصر الجوهر :
ولد ناصر الجوهر عام 1946م في مدينة الرياض بالمملكة ، و قد لُقب بجوهرة الوطن و ذلك لما قدمه من خدمات جليلة في مجال كرة القدم بالمملكة ، فقد انضم لنادي النصر عام 1382هـ ، و كان مدافع فريق النصر الدولي و مدرب منتخب المملكة الأول ، كما أنه تمكن من الحصول على العديد من المراكز العليا أثناء تواجده في نادي النصر ، كما شارك المملكة العديد من الدورات و النهائيات .

و قد كان لأخيه سعد الجوهر أثر كبير في نشأته و تعلقه برياضة كرة القدم ، فهو أحد مدربي المنتخب السعودي و صاحب لقب الجمجمة الذهبية ، و بعد أن شارك في مباريات المملكة لمدة تمتد لأكثر من 14 عام تمكن من حصد العديد من الجوائز الذهبية بها ، قام بإعلان اعتزاله للعب كرة القدم ، و تشهد له الملاعب السعودية بالعفة و الشرف و حسن الخلق فلم يسبق أن تم طرده من ملعب قط .

الدورات الخليجية التي شارك فيها ناصر الجوهر :
أولًا : تمكن من المشاركة في الدورة الأولى في البحرين عام 1970م .
ثانيًا : تمكن من المشاركة في الدورة الثانية في المملكة عام 1972م .
ثالثًا : تمكن من المشاركة في الدورة الثالثة في الكويت عام 1974م .
رابعًا : تمكن من المشاركة في الدورة الرابعة في قطر عام 1976م .

مشاركة ناصر الجوهر كمدرب سعودي :
بعد أن قام ناصر الجوهر باعتزال كرة القدم لمدة تصل إلى ثلاث سنوات ، عاد مرة أخرى للملاعب و لكن كمدرب و ليس كلاعب ، و بدأ مسيرته كمدرب من خلال تدريبه لقطاع الناشئين و الشباب ، و بعد ذلك قام بالعمل كمساعد لمدرب الفريق الأول في نادي النصر و بعد أن حقق نجاحه و أثبت جدارته و حسن قيادته للفريق أصبح هو مدرب الفريق ، فقد نجح في رفع الفريق الأخضر لنهائيات كأس ولي العهد ، و أيضًا نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لعام 1411هـ .

تعيين ناصر الجوهر مدرب منتخب المملكة الأول :
و بعد تلك الإنجازات التي حققها ناصر الجوهر تم ترشيحه للعمل كمساعد لمدرب المنتخب السعودي الأول و هو ماتشالا ، و ذلك قبل المشاركة في نهائيات كأس الأمم الآسيوية في لبنان ، و لكن بعد هزيمة فريق الأخضر و فشل المدرب ماتشالا في إظهار براعة فريقه ، تم تعيين ناصر الجوهر كمدرب للفريق بدلًا من ماتشالا و ذلك عام 2000م ، و قام ناصر الجوهر بتدريب الفريق و تأهيله للحصول على كأس الأمم الآسيوية لخمس مرات على التوالي .

استقالة الجوهر من منصبه و إعادة تعيينه مرة أخرى :
– قام ناصر الجوهر بتقديم استقالته من تدريب المملكة و ذلك عام 2009م ، بعدما لحقت به خسارتين أمام كوريا الشمالية و كوريا الجنوبية ، كما حدث التعادل مع إيران في تصفيات كأس العالم .

– لم يمضي وقتًا طويًا حتى اشتاقت الملعب السعودية لأسطورة كرة القدم و تم اختياره ليكون مدربًا للمنتخب السعودي مرة أخرى ، و ذلك خلفًا للبرتغالي جوزيه بيسيرو الذي أقيل من منصبه بعد الهزيمة أمام الفريق السوري 2-1 في المباراة الافتتاحية للفريق بكأس آسيا .

المدربون الذين عمل معهم ناصر الجوهر :
البرازيلي جويل سانتانا ، البلغاري ديمتاربيف ، الفرنسي هنري ميشيل ، الفرنسي هريان ، التشيكي ميلان ماتشلا ، الأسباني رويال ، المصري عادل الجزار ، البرازيلي كلاوديو ، السعودي أحمد عبدالله ، الإنجليزي سكلز ، و غيرهم من كبار المدربين العالميين .

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "لمحات من حياة ناصر الجوهر"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel